منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
الاخوة الاعضاء الوزوار
منتديات السريحة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات من خلال منتداها العامر

منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة

منتدى السريحة لجميع اهل السريحة ومن يحبها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

نرجو من الاخوة الاعضاء التوجه للموقع الجديد للمنتدى www.alseriha.com

المواضيع الأخيرة
» حنين شدني اليك
الإثنين فبراير 23 2015, 14:08 من طرف هاوى القمر

» دعوة لإزالة الأسماء المستعارة
الإثنين ديسمبر 29 2014, 05:52 من طرف محمد العبد حبيب الله محمد

» اهلا بيكم
الجمعة ديسمبر 13 2013, 17:49 من طرف jooazrag

» اشهر الدبلومات العالميه التى تؤهللك للعمل بوظائف مميزه
الإثنين سبتمبر 30 2013, 15:57 من طرف iecs-ra

» مفاجاه لكل من يرغب العمل فى مجال التسويق
الإثنين سبتمبر 30 2013, 15:32 من طرف iecs-ra

» فرصه لتعلم اشهر النظم العالميه فى عالم السياحه و الطيران
الإثنين سبتمبر 30 2013, 15:19 من طرف iecs-ra

» اجمل دمعة في حياة الانسان
الإثنين أكتوبر 04 2010, 10:33 من طرف فكري عصام

» تحية وسلام وشكر وعرفان بالجميل
الإثنين أبريل 05 2010, 10:03 من طرف ابو تسنيم

» بـــــــــــــ ورجعنا لعيونكم ـــــــــــــــــــاك
الخميس ديسمبر 03 2009, 05:39 من طرف طبي

» الأخ العزيز / هـشام مبارك ...
الخميس نوفمبر 05 2009, 08:26 من طرف زائر

» الأح العزيز / محمد بساطي ...
الثلاثاء نوفمبر 03 2009, 08:18 من طرف زائر

» إلى المدير و المراقب العام ...
الجمعة أكتوبر 30 2009, 17:06 من طرف زائر

» لماذا كل هـذا التجاهـل ؟؟؟
الأحد سبتمبر 27 2009, 09:27 من طرف زائر

» رجاء ... رجاء خاص ...
السبت سبتمبر 26 2009, 20:07 من طرف زائر

» رسالة إلى : الإدارة ...
الخميس يوليو 23 2009, 11:04 من طرف زائر

» رسالة للأخ الشيخ / هـشام مبارك ...
الخميس يوليو 23 2009, 11:00 من طرف زائر

» تأملات في المنتدى الجديد ...
الإثنين يوليو 20 2009, 10:07 من طرف زائر

» هيا بنا يا ال السريحة
الثلاثاء يوليو 07 2009, 20:09 من طرف البشير ودالنعيم

» النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل .
الجمعة يوليو 03 2009, 19:15 من طرف البشير ودالنعيم

» من نحن ومن هم
الخميس يوليو 02 2009, 07:53 من طرف البشير ودالنعيم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ناندا
 
Admin
 
abu Jasim
 
هشام السريحه
 
هشام مبارك عبد الرحمن
 
الهدهد
 
حاتم سقراط
 
ودعجيب
 
ريال مدريد
 
ابو سلطان يقول سلام
 

شاطر | 
 

 الترابي و الكذب على الله (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرقان

avatar

عدد الرسائل : 9
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: الترابي و الكذب على الله (1)   الإثنين مايو 19 2008, 11:30

هل صحيح أنَّ الترابي ي فظ القرآن؟! الترابي و زواج الكـــفار للمســـلمات
د. يوسف الكودة*


2006-04-15

أيُّ قراءات سبع تلك التي يحفظ بها أو يقرأ عليها حسن الترابي ا قرآن، ألم يقف على قوله تعالى في سورة الممتحنة «لا هنَّ حلٌّ لهم ولا هم يحلون لهنَّ»، والتي نزلت بعد صلح الحديبية ناسخةً ما كان من جواز وحل لغير المسلم زواجه من المسلمة ولتقرر حكماً جديداً وهو أن لا يجوز بتاتاً أن يتزوَّج الكافر المسلمة.

قال ابن كثير وغيره من المفسرين ج/4/ص499: «هذه الآية «لا هنَّ حلٌّ لهم ولا هم يحلون لهنَّ» هي التي حرَّمت المسلمات على المشركين، وقد كان جائزاً في ابتداء الإسلام أن يتزوَّج المشرك المؤمنة، ولهذا كان ابو العاص بن الربيع زوج ابنة النبي صلى الله عليه وسلم زينب رضي الله عنها قد كانت مسلمة وهو على دين قومه فلمَّا وقع في الأسارى يوم بدر بعثت امرأته زينب رضي الله عنها في فدائه بقلادة لها كانت لأمها خديجة فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم رقَّ لها رقة شديدة وقال للمسلمين: «إن رأيتم تطلقوا لها أسيرها فافعلوا» ففعلوا فأطلقه رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يبعث ابنته إليه فوفى بذلك وصدقه فيما وعده، وبعثها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع زيد بن حارثة رضي الله عنه، فأقامت بالمدينة من بعد واقعة بدر، وكانت سنة اثنتين إلى أن اسلم زوجها ابو العاص بن الربيع سنة ثمانٍ فردها عليه بالنكاح الأول ولم يحدث لها صداقاً». أ.هـ. كلام ابن كثير في تفسيره.

انظر أيها القارئ الكريم إلى قصة زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم وزوجها ابو العاص بن الربيع وكيف أن الرسول صلى الله عليه وسلم طلب منه أن يردها إليه عندما كان مشركاً سنة اثنتين ولم يعدها إليه كزوجة مرة أخرى إلا سنة ثمانٍ وبعد أن أسلم.. ثم يأتي بعد ذلك الترابي ل قل إن زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم كانت تتزوج مشركاً مما يدل أن المشرك أو الكافر عموماً يجوز له أن يتزوج المسلمة.. وحقيقة انني كنت أظن أن الترابي ي صد بجوازه هذا اهل الكتاب ولا يُدخل فيه المشركين، ولكن لمَّا استدل الترابي ب صة زينب التي كانت تتزوج من مشرك وليس من اهل الكتاب علمت أن الترابي ي يز زواج الجميع أي جميع الكفار من المسلمات مع أن المنع يشمل جميع الكفار مشركين واهل كتاب، وذلك لما جاء في تفسير التحرير والتنوير ج/1/ص 62 يقول: «وقوله «ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا» تحريم لتزويج المسلمة من المشرك، فإن كان المشرك محمولاً على ظاهره في لسان الشرع، فالآية لم تتعرض لحكم تزويج المسلمة من الكافر الكتابي فيكون دليل تحريم ذلك الاجماع، وهو إما مستند الى دليل تلقاه الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم وتواتر بينهم، وإما مستند الى تضافر الادلة الشرعية كقوله تعالى «فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حِلٌّ لهم ولا هم يحلون لهنَّ»، فعلق النهي بالكفر وهو أعم من الشرك، وقوله «حتى يؤمنوا» غاية للنهي وأخذ منه أن الكافر إذا أسلمت زوجته يفسخ النكاح بينهما ثم إذا أسلم هو كان أحق بها ما دامت في العدة. أ.هـ.

وإليك ما قاله المفسرون في ذلك حتى يعلم الجميع أن ما قاله الدكتور حسن لم يسبقه عليه من يعتد بكلامه.

* تفسير ابن كثير ج/4/ص499

يقول ابن كثير رحمه الله تعالى في قوله تعالى «لا هنَّ حِلٌّ لهم ولا هم يحلون لهنَّ» يقول: «هذه الآية هي التي حرمت المسلمات على المشركين وقد كان جائزاً في ابتداء الاسلام أن يتزوج المشرك المؤمنة، ولهذا كان ابو العاص بن الربيع زوج ابنة النبي صلى الله عليه وسلم زينب رضي الله عنها قد كانت مسلمة وهو على دين قومه». أ.هـ

ومعلوم انه بعد ذلك طلب النبي صلى الله عليه وسلم من ابي العاص بن الربيع مفارقة ابنته زينب، وقد فارقها بالفعل سنة اثنتين ثم ردها اليه عام ثمانٍ بعد أن أسلم بالنكاح الأول ولم يحدث لها صداقاً وهذا مصداقاً لقوله تعالى «فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هنَّ حلٌّ لهم ولا هم يحلون لهنَّ».

* تفسير فتح القدير للشوكاني ج/5/ص 301

ويقول الشوكاني في تفسيره فتح القدير في قوله تعالى «فلا ترجعوهن إلى الكفار» يقول: «أي إلى أزواجهن الكافرين».. وجملة «لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن» تعليل للنهي عن إرجاعهن وفيه دليل على أن المؤمنة لا تحل لكافر وأن اسلام المرأة يوجب فرقتها عن زوجها لا مجرَّد هجرتها، والتكرير لتأكيد الحرمة والاول لبيان زوال النكاح والثاني لامتناع النكاح الجديد.

* تفسير البغوي ج/1/ص96-99:

ويقول البغوي في تفسيره: «قال ابن عباس: أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم معتمراً حتى إذا كان بالحديبية صالحه مشركو مكة على أن من أتاه من أهل مكة رده إليهم ومن أتى أهل مكة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يردوه إليه، وكتبوا بذلك كتاباً وختموا عليه، فجاءت سُبيعة بنت الحارث الاسلمية مسلمة بعد الفراغ من الكتاب فأقبل زوجها -مسافراً من بني مخزوم وقال مقاتلاً-، صيفي بن الراهب في طلبها وكان كافراً فقال: يا محمد رد عليَّ امرأتي فإنك قد شرطت ان ترد علينا من اتاك منا وهذه طينة الكتاب لم تجف فأنزل الله عز وجل «يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات» يعني من دار الكفر ا ى دار الاسلام»، وقوله تعالى: «فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار، لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن»، يعني ما احل الله مؤمنة لكافر ثم يقول رحمه الله «وأباح الله نكاحهن للمسلمين وإن كان لهن ازواج في دار الكفر لان الاسلام فرق بينهن وبين ازواجهن الكفار».

ويقول قال الشعبي: «وكانت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة أبي العاص بن الربيع أسلمت ولحقت بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأقام ابو العاص بمكة مشركاً ثم أتى المدينة فأسلم فردها عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم». أ.هـ

* تفسير البيضاوي ج/1/ص328

وقد جاء في تفسير البيضاوي «فلا ترجعوهن إلى الكفار»: أي الى ازواجهن الكفرة لقوله تعالى «لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن» والتكرير للمطابقة والمبالغة، والأولى لحصول الفرقة، والثانية للمنع عن الاستئناف»، ثم يقول: «وكان بعد الحديبية إذ جاءته سُبيعة بنت الحارث الأسلمية مسلمة فأقبل زوجها مسافر طالباً لها فاستحلفها رسول الله صلى الله عليه وسلم فحلفت فأعطى زوجها ما انفق وتزوجها عمر بن الخطاب رضي الله عنه»، ويقول رحمه الله في تفسيره في قوله تعالى «ولا جناح عليكم ان تنكحوهن» فان الاسلام حال بينهن وبين ازواجهن الكفار».

أ.هـ كلام البيضاوي في تفسيره.

* تفسير الوجيز للواحدي ج/1/ض109

ويقول صاحب الوجيز في قوله تعالى «فان علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن الى الكفار»، ويقول: «لان المسلمة لا تحل للكافر»، وقوله «ولا جناح عليكم ان تنكحوهن إذا آتيتموهن اجورهن»، يقول: «وإن كان لهن أزواج كفار في دار الاسلام لان الاسلام أبطل تلك الزوجية».

* تفسير أبي السعود ج/2/ص 163

وقد تحدث ابو السعود في تفسيره حديثاً مطولاً خلص منه بالتحريم بقوله: «فلأن تنقطع ما بين المهاجرة وزوجها احق وأولى كما يفصح عنه قوله عز وجل «فان علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن الى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن».

* تفسير الدر المنثور ج/8/ص 132

يقول صاحب الدر المنثور: «واخرج عبد بن حميد عن عكرمة رضي الله عنه قال: «خرجت امرأة مهاجرة الى المدينة فقيل لها: ما اخرجك بغضك لزوجك، إم إردت الله ورسوله؟ قالت: بل الله ورسوله فأنزل الله «فان علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن الى الكفار» فان تزوجها رجل من المسلمين فليرد الى زوجها الاول ما انفق عليها» أ.هـ

* تفسير النسفي ج/4/ص 239

يقول صاحب التفسير: «فان علمتموهن مؤمنات العلم الذي تبلغه طاقتكم وهو الظن الغالب بظهور الامارات فلا ترجعوهن إلى الكفار فلا تردوهن الى أزواجهن المشركين لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن: أي لا حل بين المؤمنة والمشرك لوقوع الفرقة بينهما بخروجها مسلمة». أ.هـ

* تفسير روح المعاني ج/28/ص 75

ويقول صاحب روح المعاني «فلا ترجعوهن الى الكفار اى الى ازواجهن الكفرة لقوله تعالى «لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن» فانه تعليل للنهي عن رجوعهن اليهم والجملة الاولى لبيان الفرقة الثابتة وتحقق زوال النكاح الاول، والثانية لبيان امتناع ما يستأنف ويستقبل من النكاح ويشعر بذلك التعبير بالاسم في الاولى والفعل في الثانية ثم يقول صاحب التفسير: «وأسند الفعل إلى ضمير الكفار ايذاناً بان ذلك الحكم مستمر الامتناع في الازمنة المستقبلة لكنه قابل للتغير باستبدال الهدى بالضلال». أ.هـ. كلام روح المعاني.

فتأمل ايها القاريء ولاسيما عند قوله «لكنه قابل للتغير باستبدال الهدى بالضلال».

* تفسير زاد المسير ج/8/ص 237

ويقول صاحب زاد المسير: «وهذه الآية نزلت في أم كلثوم بنت عقبة بن ابي معيط وهي اول من هاجر من النساء الى المدينة بعد هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدمت المدينة في هدنة الحديبية فخرج في إثرها اخواها الوليد وعمارة ابنا عقبة فقالا: يا محمد أوف لنا بشرطنا وقالت أم كلثوم: يا رسول الله انا امرأة وحال النساء الى الضعف ما قد علمت فتردني الى الكفار يفتنوني عن ديني ولا صبر لي» فامتحنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وامتحن النساء بعدها فلم يردهن الى اهليهن وقد اختلف العلماء في المرأة التي كانت سبباً لنزول هذه الآية على ثلاثة أقوال.

* تفسير الطبري ج/12/ص 64

ويقول الطبري رحمه الله تعالى في قوله تعالى «ولا جناح عليكم ان تنكحوهن اذا اتيتموهن اجورهن» يقول «ولا حرج عليكم ايها المؤمنون ان تنكحوا هؤلاء المهاجرات اللاتي لحقن بكم من دار الحرب مفارقات لازواجهن وإن كان لهن ازواج في دار الحرب اذا علمتموهن مؤمنات»، ويقول الطبري رحمه الله «لانه فرق بينهما الاسلام».

* تفسير الكشاف للزمخشري ج/1/ص1247

ويقول الزمخشري في تفسيره الكشاف في قوله تعالى «فلا ترجعوهن الى الكفار» فلا تردوهن الى ازواجهن المشركين لانه «لا حل بين المؤمنة والمشرك».

* تفسير التحرير والتنوير ج/1/ص 620

ويقول صاحب التحرير والتنوير في قوله تعالى «ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا» تحريم لتزويج المسلمة من المشرك فان كان المشرك محمولاً على ظاهره في لسان الشرع فالآية لم تتعرض لحكم تزويج المسلمة من الكافر الكتابي فيكون دليل تحريم ذلك الاجماع وهو اما مستند الى دليل تلقاه الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم وتواتر بينهم واما مستند الى تضافر الادلة الشرعية كقوله تعالى «فلا ترجعوهن الى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن» فعلق النهي بالكفر وهو أعم من الشرك وان كان المراد حينئذ المشركين، ثم يقول صاحب التحرير والتنوير: «والتفصيل للنهي في قوله تعالى «فلا ترجعوهن الى الكفار» تحقيقاً لوجوب التفرقة بين المرأة المؤمنة وزوجها الكافر» أهـ.

* تفسير تيسير الكريم الرحمن للسعدي ص 952

يقول الشيخ السعدي في تفسيره: «وان امتحنوهن فوجدن صادقات او علموا من ذلك منهن من غير امتحان فلا يرجعوهن الى الكفار «لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن»، وهذه مفسدة كبيرة راعاها الشارع وراعى إيضاً الوفاء بالشرط بأن يعطوا الكفار أزواجهن ما انفقوا عليهن من المهر وتوابعه عوضاً عنهن ولا جناح حينئذ على المسلمين ان ينكحوهن ولو كان لهن ازواج في دار الشرك، ولكن بشرط انه يؤتوهن اجورهن من المهر والنفقة ثم يقول الشيخ رحمه الله:

«وكما أن المسلمة لا تحل للكافر فكذلك الكافرة لا تحل للمسلم ما دامت على كفرها غير أهل الكتاب ولهذا قال تعالى «ولا تمسكوا بعصم الكوافر». أ.هـ.

* ختام:

هذا ما ورد في كتب التفاسير من علماء هذه الامة نجد فيه الاجماع واضحاً من جميعهم خلافاً لما يذكر الترابي و ذهب، واذا كان التحريم كله انحصر في النهي عن ارجاعهن للكفار بعد اسلامهن فلأن يحرم العقد ابتداءً ولا يحل أوضح وأظهر، أي لا يجوز بحال أن يعقد كافر على مسلمة.

والله المستعان.


منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول إحتساباً لله تعالى و لكي تتم الفائدة و النعمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هشام السريحه

avatar

ذكر عدد الرسائل : 1399
العمر : 42
الموقع : الإمارات العربية المتحدة-دبي P.O.Box 122038 Dubai-U.A.E
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الترابي و الكذب على الله (1)   الإثنين مايو 19 2008, 11:46

لا حول و لا قوة إلا بالله
طبعاً لا يحل لمسلمة بالزواج من كتابي أو الزواج من كافر
و هذا موضوع خطير لقد أحل الشرع زواج المسلم من الكتابية و هذا لحكمة
حيث أن الرجل قد يؤثر في زوجته الكتابية فتسلم فهي تؤمن بوجود الله تعالى، ولكن المرأة المسلمة لو تزوجت من كتابي أو كافر فهل سيتركها على دينها أم أنه سينغص عليها حياتها و يلزمها و يأمرها بخلاف ما تؤمن به في دينها بل قد يفرض عليها ذلك بشتى السبل
من قهر و ضرب و غيره، فكيف يجيز رجل مسلم ما أن يحل زواج المسلمة من غير المسلم ؛ ومن هو هذا الشخص الذي ينصب نفسه عالماً بالبشر خير من خالق البشر ، لا حول و لا قوة إلا بالله.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الترابي و الكذب على الله (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة :: {{القســـم الثقـــافي}} :: مواضيع ثقافية عامة-
انتقل الى: