منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
الاخوة الاعضاء الوزوار
منتديات السريحة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات من خلال منتداها العامر

منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة

منتدى السريحة لجميع اهل السريحة ومن يحبها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

نرجو من الاخوة الاعضاء التوجه للموقع الجديد للمنتدى www.alseriha.com

المواضيع الأخيرة
» حنين شدني اليك
الإثنين فبراير 23 2015, 14:08 من طرف هاوى القمر

» دعوة لإزالة الأسماء المستعارة
الإثنين ديسمبر 29 2014, 05:52 من طرف محمد العبد حبيب الله محمد

» اهلا بيكم
الجمعة ديسمبر 13 2013, 17:49 من طرف jooazrag

» اشهر الدبلومات العالميه التى تؤهللك للعمل بوظائف مميزه
الإثنين سبتمبر 30 2013, 15:57 من طرف iecs-ra

» مفاجاه لكل من يرغب العمل فى مجال التسويق
الإثنين سبتمبر 30 2013, 15:32 من طرف iecs-ra

» فرصه لتعلم اشهر النظم العالميه فى عالم السياحه و الطيران
الإثنين سبتمبر 30 2013, 15:19 من طرف iecs-ra

» اجمل دمعة في حياة الانسان
الإثنين أكتوبر 04 2010, 10:33 من طرف فكري عصام

» تحية وسلام وشكر وعرفان بالجميل
الإثنين أبريل 05 2010, 10:03 من طرف ابو تسنيم

» بـــــــــــــ ورجعنا لعيونكم ـــــــــــــــــــاك
الخميس ديسمبر 03 2009, 05:39 من طرف طبي

» الأخ العزيز / هـشام مبارك ...
الخميس نوفمبر 05 2009, 08:26 من طرف زائر

» الأح العزيز / محمد بساطي ...
الثلاثاء نوفمبر 03 2009, 08:18 من طرف زائر

» إلى المدير و المراقب العام ...
الجمعة أكتوبر 30 2009, 17:06 من طرف زائر

» لماذا كل هـذا التجاهـل ؟؟؟
الأحد سبتمبر 27 2009, 09:27 من طرف زائر

» رجاء ... رجاء خاص ...
السبت سبتمبر 26 2009, 20:07 من طرف زائر

» رسالة إلى : الإدارة ...
الخميس يوليو 23 2009, 11:04 من طرف زائر

» رسالة للأخ الشيخ / هـشام مبارك ...
الخميس يوليو 23 2009, 11:00 من طرف زائر

» تأملات في المنتدى الجديد ...
الإثنين يوليو 20 2009, 10:07 من طرف زائر

» هيا بنا يا ال السريحة
الثلاثاء يوليو 07 2009, 20:09 من طرف البشير ودالنعيم

» النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل .
الجمعة يوليو 03 2009, 19:15 من طرف البشير ودالنعيم

» من نحن ومن هم
الخميس يوليو 02 2009, 07:53 من طرف البشير ودالنعيم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ناندا
 
Admin
 
abu Jasim
 
هشام السريحه
 
هشام مبارك عبد الرحمن
 
الهدهد
 
حاتم سقراط
 
ودعجيب
 
ريال مدريد
 
ابو سلطان يقول سلام
 

شاطر | 
 

 ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام مبارك عبد الرحمن
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي


عدد الرسائل : 1322
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   الثلاثاء مايو 27 2008, 19:12

[b][b]بسم الله الذي رفع السماء بلا عمد و ركز الأرض للناس معبد ، وأصلي علي الحبيب المفرد و علي آله و أصحابه الغرد و علي من تبعه و سار علي نهجه الي يوم الغد ،
ثم أما بعد :
الأخوة و الأخوات عليكم من الله السلام و الرحمة و البركات و المغفرة !
أولا أحي أخي و صديقي و أبن عمتي أبو ناجي علي هذا الجهد الرائع ألأن جمع الأهل و الأحباب في زاوية واحدة موحدة انشاء الله ، و له الأجر من الله انشاء الله علي أن وثق الرابطة ووصل الرحم بين الأهل في حبيبتنا السريحة و ما جاورها و قد نال قصب السبق و سبق من نوي هذا العمل الجليل نرجو له الثواب و الأجر بس و صيتنا اخلاص النية لله سبحانه و تعالي في هذا العمل وأقصد الثواب و العطية من رب البرية ، ثم أخواني الكرام و ان تأخرت في المشاركة و لكني والله كل يوم بدخل و كلي حبور و سرور عندما أقراء لأخوان و أخوات و أصدقاء أعزاء كان العين تراهم و ان بعدت بنا الشقه بسبب الغربة ، وتجدني أستحضر كل زكرياتي معهم فأهيم شوقا في أن التقي بهم و أطق الحنك و اياهم ، و لكن نقول انشاء الله ربنا يجمع الحبايب ! آمين ! ثم أحبتي نصحيتي لنفسي أولا واياكم في نراقب الذي خلقنا من عدم فيما نكتب ، فالكلمة مسئولية و ما أعظمها من مسئولية قال رب العزة و الجلال ( و لا تقف ما ليس لك به علم ان السمع و البصر و الفؤاد كل ذلك كان عنه مسؤلا ) و قال شاعر نبيه : و ما من كاتب الا وسيفني و يبقي الدهر ما كتبت .. فلا تكتب بيديك الا ما يسرك غدا أن تراه ! من هنا و من منطلق الأخوة العامرة بيننا و بينكم أرفع معكم شعار( الكلمة الطيبة صدقة ) فلنجرد أنفسنا جميعا من هوي النفس و ننأي بها عن الحظوظ الذاتية و ليكن هدف الواحد منا أن يقل خيرا أو ليصمت كما قال الحبيب صلي الله عليه و سلم ، ثم لنبعد عن الخطاب العاطفي و لنقدم ما هو مفيد لنا في الدنيا و الآخرة ، و كنت أرجو من الأخوة البقاء علي الاحترام المتوفر بيننا ان شاء الله و لكن أبي الأخ المسمي نفسة بالترابي الا أن ينزلق و يجني علي نفسة أولا ثم يغبر هذا المنتدي الأخوي لدرجة بعيدة أبي الا أن يغبر هذا المنتدي بغبار الحزبية البغيضة و ترك بصمة شوهاء علي ثوب هذا المنتدي الناصع ورمي بترهته و القي قوله علي عاهنته عندما علق علي ابن عمي ( ود العمدة ) حفظه الله و ذكر أن الأخ في الله صابر الطيب من نسل جدنا عباس أحمد دفع الله سار في دربه في حفظ كتاب الله الا أنه ( سلك طريقا وعرا عندما انضم للجماعة اياهم ) و يعني أخوانا أنصار السنة بالسريحة ! و عجبا له لم يجد بدا الا أن يفرغ سمه و يسكب حقده علي جماعة لا يهمها مراشقة أي مراهق من أمثاله و هي تعلم أن تشق طريقا أكثر من و عر و لم يهنأ به من سبقهم علي سلوكه منذ أن بدأ خلق هذا الانسان ! و لا داعي يا أخا الغل نرجو منك أن تبعد نفسك من ذل تجنيه علي نفسك و لا يتعداها ! و عفوا أحبتي لا داعي و الله لا يعوزنا و لا يعوز أي أحد أن يدافع عن نفسة و لكن لا داعي يا أخوان و أخوات في نسخر أوقاتنا في الهمز و اللمز لأن هناك من يسجل و ينسخ قال الحق عز وجل ( انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ) و أخيرا لنا وعد انشاء الله و لنا طلة قريبة انشاء الله و أكرر الوصية في أن نكتب ما ينفع و لا يؤذى و يضر و يسئ لسمعة هذا الصرح العظيم و العلم الشامخ السريحة و يضر بنسيجها الاجتماعي الراقي جدا بشهادة الجميع 1 معليش كثرت و ثقلت شوية و لكن ما يأتي انشاء الله يمسح و عفوا أحبائي و دمتم ،، و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هشام مبارك عبد الرحمن
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي


عدد الرسائل : 1322
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: تصحيح   الثلاثاء مايو 27 2008, 19:24

عفوا أيها الأحبة بعدما أرسلت مباشرة أكتشفت خطأ بسبب العجلة أبعدنا الله وأياكم عنها في الآية فكتبت (ذلك ) بدل ( أولئك ) فأرجو المعذرة و الا الخطأ كثير و لكن أهم شيء نصحح الآية الكريمة ، ولكم الشكر !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ودعجيب
مشرف منتدى ركن للنقاش
مشرف منتدى ركن للنقاش


ذكر عدد الرسائل : 838
العمر : 38
الموقع : السودان / الخرطوم / السوق العربى
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   الأربعاء مايو 28 2008, 06:22

اهلا بك الاخ( المبارك )بن المبارك سليل الاسرة المباركة باذنه تعالى استاذى هشام مبارك اين انت يارجل افتقدناك كثيرا وكنا نمنى النفس بوجودك بيننا
الاخ حمد النيل جزاه الله عنا وعن امة الاسلام خير الجزاء افاض واستفاض فى نواحى العلوم الدينية
وكان (ماشاءالله) لوحده يمثل المنتدى الدينى ولك ان تدخل وتنظر لتلك الهبه الربانية الا وهو اخونا حمد النيل وانا كنت متابع له فى منتدى الكاملين ايضا له باع كبير ولكن لظروف العودة لارض الوطن وانشاءالله عودا حميدا انقطع لفترة فى هذه الفترة لم يكن هناك من يتطرق للمواضيع الا القليل نتمى ان تتحفنا بالقول الطيب حتى تشريفه لنا من جديد ولكم ان تقومو بشان هذا الركن الاساسى وزيادته بالمواضيع ليس لاننا لانستطيع الكتابه فيه ولكن لانى ارى فيكم القلم الصادق جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مهاجر



عدد الرسائل : 111
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   الأربعاء مايو 28 2008, 07:16

(اني ارى عقول كمامية دفعلابية قد تجمعت وقد حان وقت مباركتها ) واني اسال الله ان يباركها
الف مرحب بك استاذنا الفاضل ابو عبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin



ذكر عدد الرسائل : 1693
العمر : 44
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   الأربعاء مايو 28 2008, 09:09

مرحبا بالشيخ المحامي ابن الدفعلاب والدار دارك ونحن دائما فى انتظارك
ياخي كنت تاجل الرودود الصعبة دي شوية على طول دخلت توووووووش فى المعمعه وكمان مع الترابي الله يستر عليك كمان من الأزرق .. شكلك كده ما حاطول Smile Smile Smile

_________________


أبوك بســـــــــاطي القبيل *** تبراه الشعبة والجنزير
متحكر فوق كرسيه العديل ***كورك قال يا غفير
العاداك وين يطـــــــــــير *** شقيا صادف نكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alseriha.akbarmontada.com
الترابي
مميز


عدد الرسائل : 76
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   الخميس مايو 29 2008, 10:05

اخي ابن المبارك مرحبا بك فى دار السريحه العامرة ويطيب مقامكم وانتم معنا نتحاور ونتفاكر لا لنتنابز ولا للصوت العالي الجهور الذي ينفر الناس
ما ذكرته يا اخي ليس مخفى على احد وكلنا نعلم ان من الجماعة وكلنا نعلم ان قائدكم الذي ادخللكم فى هذه الجماعة قد تخلى عنكم وغرد خارج السرب
اخونا صابر اكن له كل الود والاحترام ولكن اعيب فيه عدم سماع اراء الآخرين وكل شيئ يفعله يفتكر انه صاح ولا احد سواه وهذه ليس مشكلته وحده بل مشكلتكم جميعا وربنا يهدي الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بهيج
مميز


عدد الرسائل : 165
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   الخميس مايو 29 2008, 10:23

مرحبا الففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف بابوعبدالرحمن ودمبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زرقاء اليمامة
مميز جدا
مميز جدا


عدد الرسائل : 442
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   الجمعة مايو 30 2008, 12:09

ود مبارك انت كنت غاطس وين يا استاذ لسع ما بتصافح النساء ولا غيرت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الترابي ده حايتعبك لا تدخل معه فى جدال نادي ليه صابر احسن ولا اقول ليك نادي ليه شيخ توفيق؟؟؟؟؟؟؟؟
طبعا يا جماعة هشام ده كان استاذنا وكان بيشرح الدرس للسبورة وهو ينطبق عليه المثل( اسمعي يا سبورة واياك اعني ايها الطالبة)
على الععموم مرحب بيك معانا ويالله ورينا محاميتك المغلاباك دي
:D :D :D :D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ورد
مميز جدا
مميز جدا


عدد الرسائل : 231
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   السبت مايو 31 2008, 00:19

اخونا المبارك هشام , وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك عضوا فاعلا فى المنتدى , وان شاء الله ننتظر منك الكثير من الخير
اسمح لى اخى المبارك لى تعقيب بسيط على كلامك , بدات قولك بانه لابد من اتقاء الله فى الذى نكتبه, وهذا حق , وان الكلمة الطيبة صدقة , و هذا رائع , ولكنى وجدتك ثثنى كلامك بكلام كله سب وشتم مثل قولك ( لكن أبي الأخ المسمي نفسة بالترابي الا أن ينزلق و يجني علي نفسة أولا ثم يغبر هذا المنتدي الأخوي لدرجة بعيدة أبي الا أن يغبر هذا المنتدي بغبار الحزبية البغيضة و ترك بصمة شوهاء علي ثوب هذا المنتدي الناصع ورمي بترهته و القي قوله علي عاهنته عندما علق علي ابن عمي ( ود العمدة ) حفظه الله و ذكر أن الأخ في الله صابر الطيب من نسل جدنا عباس أحمد دفع الله سار في دربه في حفظ كتاب الله الا أنه ( سلك طريقا وعرا عندما انضم للجماعة اياهم ) و يعني أخوانا أنصار السنة بالسريحة ! و عجبا له لم يجد بدا الا أن يفرغ سمه و يسكب حقده علي جماعة لا يهمها مراشقة أي مراهق من أمثاله و هي تعلم أن تشق طريقا أكثر من و عر و لم يهنأ به من سبقهم علي سلوكه منذ أن بدأ خلق هذا الانسان ! و لا داعي يا أخا الغل نرجو منك أن تبعد نفسك من ذل تجنيه علي نفسك و لا يتعداها )

فعجبا لقولك , فاين انت من قول الله تعالى ( وجادلهم بالتى هى احسن ) ( ولو كنت فظا غليظا لانفضوا من حولك , فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم فى الامر ),
ارجو ان تراجع نفسك فيما كتبت , مع تحياتى لشخصكم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابعشرين
مميز جدا
مميز جدا


ذكر عدد الرسائل : 274
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   السبت مايو 31 2008, 21:33



مرحبا بك اخي هشام المبارك والدار دارك فلك ان تسرح فيها ما شئت وتمرح وكذلك الحال للاخ الترابي

ولكن اخوتي هذا المنتدي هو لكم جميعا وخصص لاجل السريحة ولكم الحق ان تناقشوا قضاياكم فيه دون همز او لمز او التجريح لاي جماعة مهما كان نوعها وهنا ليس هناك مجال للاختلاف حتي لا نفسد الود بيننا .
واتمني من الاخ الترابي الاعتذار للاخ هشام بكل روح واحترام مع احترام وجهات النظر ومن حق الترابي ان يري ما يراه من وجهات نظر ولكن يجب ان لا يطرحها في هذا المنتدي حتي لا يفتح بابا لا يمكن اغلاقه وربما يؤدي الي نسف هذا المنتدي .واتمني من الاخ الترابي ان يقبل وجهة نظري

وتاني هام شنو المنتدي كلو بقي كمامة ودفعلاب الحاصل شنو دايرين تسووها لينا عنصرية وجهوية ولا ايه
من حق الدفعلاب والكمامة ان يشتركو في المنتدي ويساهمو فيه مثلهم مثل اي عضو ولكن نتمني ان يشار اليهم بدفعلاب ولا كمامة فالمنتدي منتدي سريحة ولا داعي للتسميات الجهوية

مفهوم يا مشرف

وفي الختام تحياتي للاخ هشام ولقد طال بنا الغياب واتمني ان نلتقي قريبا

وللاخ الترابي لك العتبي حتي ترضي ان كنت قسوت عليك قليلا فاقبلها مني اخي لانني كما قلت مسبقا انني متردد منتديات والباب الذي فتح لن يعود بخير علي المنتدي فيجب التصافي الاعتذار وهذها ديدن الكبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هشام مبارك عبد الرحمن
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي


عدد الرسائل : 1322
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   الثلاثاء يونيو 03 2008, 18:51

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،
وبعد :
أرجو أن أحي كل أخواني و أخواتي الذين علقوا علي ما كتبت فالأخت زرقاء اليمامة و ان ذكرتك انو أنا درستها و كنت بشرح للسبورة و لكن الظاهر كبرت علينا تاني ما نقدر علي الرد عليها و لكن برضو شكرا لها ! و شكري أجزله لأخي و أبني الطالب النجيب منتصر عجيب ، نسأل الله أن ينصره و يوفقه و هو يبذل مجهودا كبيرا و مقدرا ، و الشكر موصول أيضا لأخي و نسيبي و تلميذي بهيج عبدالباقي علي ترحيبهم لي ، والشكر موصول أيضا للأخت ورد و مقبولة جدا نصيحتك لي ، ولكن لم أكن متناقضا في كلامي حيث أنني رددت علي مبهم و لو كنت أعرف من هو لترفقت به و لكن هو البادئ و أنا في محل دفاع و رد مظلمة ألم تقرئي قوله عز و جل ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم ) و لقد ظلمنا الأخ الترابي بهمزه لنا و لكن برضو شكرا علي نصيحتك و أتمني ألا يكون الترابي هذا هو أكبر مني سنا و أرجو أن يكون دفعه أو أصغر مني حتي يكون الذي ناله مني أخف قدرا علي و عليه !! و شكر الكثير للأخ مهاجر و شعوره الرقيق و نصحه للترابي ووقفه مع الحق نسأل الله أن يعظم له و لنا الأجر و الثواب و يعفو عنا و عن الجميع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ود العمدة



عدد الرسائل : 14
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   الثلاثاء يونيو 03 2008, 19:29



اولا تحية لابن عمي هشام من علي البعد ولك خالص تحياتي

واقول للاخ ابعشرين المنتدي ما حق الدفعلاب ولا الكمامة ولكن تواجدهم وتعاملهم مع الانترنت مواكبة التكنلوجيا فرض وجودهم هنا ولا ازيد علي ذلك
واقول للترابي راس السوط حصلنا و(اسم الترابي دا بدخلنا في متاهات واحسن تغيروا وجيب اسمك الحقيقي ومافي زول من الكمامة بسالك ودي علي ضمانتي )
وتحية خاصة لمهاجر وزرقاء اليمامة والبهيج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ورد
مميز جدا
مميز جدا


عدد الرسائل : 231
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   الثلاثاء يونيو 03 2008, 22:53

اخى المبارك
اولا: اشكرك على ادبك في الحوار وهذا ما شجعنى على استكمال الحوار بيننا
ثانيا : انا اخ ولست اخت
ثالثا : استشهدت بقول الله تعالى (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم) ,هلا أكملت الآية بالتي تليها (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما إن تبدوا خيرا أو تخفوه أو تعفوا عن سوء فإن الله كان عفوا قديرًا)
فنحن أمة أُمرنا بحسن الأخلاق في أحلك الأوقات ، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " ومن أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم قوله تعالى "وإنك لعلى خلق عظيم " و المؤمن ليس بلعان و لا طعان ولا عيَّاب

وقال ابن عباس في تفسيره للآية إنما نزلت في الرجل يظلم الرجل , فيجوز للمظلوم أن يذكره بما ظلمه فيه لا يزيد عليه .
وقال : رخص له أن يدعو على من ظلمه , وإن صبر وغفر كان أفضل له ; وصفة دعائه على الظالم أن يقول : اللهم أعني عليه , اللهم استخرج حقي منه , اللهم حل بيني وبينه

وقال غيره { لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم } وهذا الاستثناء لمن ظلم أن يجهر بالسوء مادام غير باغ ولا عاد. ولم تحدد الآية هنا بأن يكون الاعتداء، بالقول كما حدد السوء بأنه من القول، وهذا الإطلاق قد يجعل الظلم شاملاً لحالى القول والفعل فيكون معذورًا إذن، وغير مستحق لعقاب أو ملام ينهال عليه الغير بالضرب وهو أيضًا من يعتدى على ماله، والرأى فى ظاهر معنى الآية أن من اعتدى عليه ظلمًا وعدوانًا بالفعل أو القول فاهتاج فرد الظلم بسب أو شتم فلا إثم عليه، وتجمل الإشارة هنا إلى أن الآية التالية مباشرة استدركت لما قد ينشأ من تطرف فى فهم عذر الاستفزاز، فنصت على أن العفو عن السوء خير من رد السوء بسوء لكى لا تشيع الفاحشة بين الناس
هذا والله اعلم , والعتبى لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الترابي
مميز


عدد الرسائل : 76
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير   الجمعة يونيو 06 2008, 15:50

اخي ابن المبارك انتم دائما تخلقوا من الحبة قبه وماردك المتعصب هذا الا دليل على ذلك وانا يا شيخ لم اسئ اليكم ولا لجماعتكم بل اوصفت الطريق ليس الا وعلقت على اخونا صابر وهو عند حسن ظني به واكيد هو يفهم كلامي ماذا اقصد به وهل تم تنصيبك محامي عن هذه الجماعة ولا ماذا بك ايها الشيخ الوقور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ود المبارك يحييكم و يبارك لكم هذا المشروع الحضاري الكبير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة :: {{إجتمـــاعيـــات}} :: منتدى التعارف والأصدقاء-
انتقل الى: