منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة
الاخوة الاعضاء الوزوار
منتديات السريحة ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات من خلال منتداها العامر

منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة

منتدى السريحة لجميع اهل السريحة ومن يحبها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

نرجو من الاخوة الاعضاء التوجه للموقع الجديد للمنتدى www.alseriha.com

المواضيع الأخيرة
» حنين شدني اليك
الإثنين فبراير 23 2015, 14:08 من طرف هاوى القمر

» دعوة لإزالة الأسماء المستعارة
الإثنين ديسمبر 29 2014, 05:52 من طرف محمد العبد حبيب الله محمد

» اهلا بيكم
الجمعة ديسمبر 13 2013, 17:49 من طرف jooazrag

» اشهر الدبلومات العالميه التى تؤهللك للعمل بوظائف مميزه
الإثنين سبتمبر 30 2013, 15:57 من طرف iecs-ra

» مفاجاه لكل من يرغب العمل فى مجال التسويق
الإثنين سبتمبر 30 2013, 15:32 من طرف iecs-ra

» فرصه لتعلم اشهر النظم العالميه فى عالم السياحه و الطيران
الإثنين سبتمبر 30 2013, 15:19 من طرف iecs-ra

» اجمل دمعة في حياة الانسان
الإثنين أكتوبر 04 2010, 10:33 من طرف فكري عصام

» تحية وسلام وشكر وعرفان بالجميل
الإثنين أبريل 05 2010, 10:03 من طرف ابو تسنيم

» بـــــــــــــ ورجعنا لعيونكم ـــــــــــــــــــاك
الخميس ديسمبر 03 2009, 05:39 من طرف طبي

» الأخ العزيز / هـشام مبارك ...
الخميس نوفمبر 05 2009, 08:26 من طرف زائر

» الأح العزيز / محمد بساطي ...
الثلاثاء نوفمبر 03 2009, 08:18 من طرف زائر

» إلى المدير و المراقب العام ...
الجمعة أكتوبر 30 2009, 17:06 من طرف زائر

» لماذا كل هـذا التجاهـل ؟؟؟
الأحد سبتمبر 27 2009, 09:27 من طرف زائر

» رجاء ... رجاء خاص ...
السبت سبتمبر 26 2009, 20:07 من طرف زائر

» رسالة إلى : الإدارة ...
الخميس يوليو 23 2009, 11:04 من طرف زائر

» رسالة للأخ الشيخ / هـشام مبارك ...
الخميس يوليو 23 2009, 11:00 من طرف زائر

» تأملات في المنتدى الجديد ...
الإثنين يوليو 20 2009, 10:07 من طرف زائر

» هيا بنا يا ال السريحة
الثلاثاء يوليو 07 2009, 20:09 من طرف البشير ودالنعيم

» النيل أبو قـرون ... في ميزان الجرح و التعديل .
الجمعة يوليو 03 2009, 19:15 من طرف البشير ودالنعيم

» من نحن ومن هم
الخميس يوليو 02 2009, 07:53 من طرف البشير ودالنعيم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ناندا
 
Admin
 
abu Jasim
 
هشام السريحه
 
هشام مبارك عبد الرحمن
 
الهدهد
 
حاتم سقراط
 
ودعجيب
 
ريال مدريد
 
ابو سلطان يقول سلام
 

شاطر | 
 

 بحث حول العقل الواعي والعقل اللاواعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام السريحه

avatar

ذكر عدد الرسائل : 1399
العمر : 42
الموقع : الإمارات العربية المتحدة-دبي P.O.Box 122038 Dubai-U.A.E
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: بحث حول العقل الواعي والعقل اللاواعي   الأربعاء أغسطس 06 2008, 10:29

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحث حول العقل الواعي والعقل اللاواعي
مقدم من قبل الأستاذ : علي الجزائري

eljazeiri
1-مقدمة :

الدماغ أعظم الأعضاء عملا وأعجبها تركيبا. فيه تولد الفكرة الخلاقة والعاطفة النبيلة، ومنه ينطلق الخيال، وبه تتجلى الرؤية وهو صاحب الحجة والبلاغة والبيان، فيه مراكز النوم واليقظة، وهو مصدر الوعي والحركة وكذلك مواطن الغريزة والذكريات.
ومن غرائب الدماغ اعتماده على السكر والماء والأوكسوجين كغذاء ، مع أنه يستطيع أن يحرق مواد أخرى . لذلك فإن نقصا في سكر الدم يلقى الإنسان رأسا في غيبوبة ، إن طالت لربما يخرج منها معتوها أو لا يخرج، فما هو ذلك السر المغلق الذي يجعل من السكر خارج الدماغ وعيا وفكرا في داخله؟؟
لقد عجز العلماء عن معرفة هذه القوة الخارقة التي يمتلكها الإنسان بعد اندماج الروح بالجسد . ولايمر يوم من أيام الدنيا إلا والدراسات والاكتشافات العجيبة تخرج عن تلك القوى التي يمتلكها هذا العقل . ولما عكفوا على دراسة العقل لم يجدوا السر داخل المخ المرئي حتى بعد تشريحه وتصويره ومتابعته، فخلصوا إلى وجود عقل أكثر عمقا غير مرئي ولا ملموس ولا مسموع تنطلق منه أوامر الروح ، وأسموه بالعقل الباطن أو بالعقل اللاواعي .
لدى هذا العقل الباطن قدرات لم يدرك منها العلماء حتى الآن إلا القليل ، ولعل الآية القرآنية تشير إلى هذا المعنى في الحديث عن الروح : ( يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ) . إننا لا نعرف ، وربما لن نعرف ، كنه هذه الروح أو العقل الباطن ، لكننا كل يوم نكتشف قدراته الهائلة وطرق التعامل معه بتقنية أفضل .
إن د.ملتون أريكسون كان يرى أن العقل الباطن قوة خارقة في الحياة ينبغي الاستفادة منها و د.جوزيف ميرفي لما ألف كتابه " قوة العقل الباطن " قبل أكثر من عشرين سنة أحدث ضجة كبيرة في الأوساط العلمية ولاقى شهرة كبيرة . إن ميرفي كان يشير في كتابه إلى أن الإنسان يستطيع أن يحقق ما يريده في ذاته طالما كان هدفه واضحا وطالما كانت طرقه صحيحة .
يقول الدكتور نجيب الرفاعي في كتابه التفوق الدراسي بإن احتياجات الدماغ البشري هي كما يلي :

1- يستهلك 20% من الأوكسجين – o2
2- 78% من الدماغ ماء – H2O
3- 10% من الدماغ دهون - Fat
4- 80% من الدماغ بروتين – Pro

ويضيف ايضا :

" لو قارنا كتجربة عملية بين القرص المزدوج CD-ROM والدماغ البشري :
فإن القرص المزدوج يمكنه تحمل بيانات لغاية 1 جيجا بايت ويمكن حفظ بداخلة 4000 مجلد بداخل كل مجلد 400 ملف حجم الواحد منهم : 400 كيلو بايت .أما المخ البشري يمكنه تحمل مليون ^ 11 مجلد والله اعلم."


2- تعريف العقل :
في اللغة العربية فإن العقل يعني الربط والنهي والسيطرة والتحكم وقد ورد في لسان العرب"العاقل الذي يحبس نفسه ويردها عن هواها" ، وهو ما يشابه المفهوم الفرويدي للانا والانا العليا .
وفي الفقه الإسلامي وردت كلمة عقل بالترادف أحيانا وبالدلالة الجزئية أحيانا أخرى مع ,قلب,روح, ونفس, فقد ورد في الذكر الحكيم"إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد" وقلب هنا بمعنى عقل.وقد روي عن ابن عباس انه قال: لكل إنسان نفسان, إحداهما نفس العقل الذي يكون به التمييز, والأخرى نفس الروح الذي به الحياة.



3- حقائق عن الدماغ

يُقسم الدماغ إلى شطرين: شطر أيمن وشطر أيسر، وبين الشطرين اختلافات بنيوية ووظيفية واضحة، فالدماغ الأيسر تغلب فيه الوظائف والعمليات التحليلية ويتم فيه تحليل اللغة وهو المسؤول عن المنطق والاستنتاجات ومثل هذه الأمور التفصيلية. أما الدماغ الأيسر فتغلب عليه مهارات الربط الأدبي والفني وربط أفكار متباعدة في ظاهرها وغير متصلة منطقياً.

ومن المعروف أن الحواس ترتبط بالجزء المعاكس من الدماغ، أي على سبيل المثال: اليد اليمنى مع الدماغ الأيسر، واليد اليسرى مع الدماغ الأيمن. لذا فقـــد يكون صحيحاً القول بأن الأشخاص الذين يكتبون باليد اليسرى ينشط لديهم الدماغ الأيمن أكثر من الأيسر وبالتالي تغلب عليهم المهارات الأدبية من أدب وشعر وفن وتمثيل المفاهيم المجردة، أما الذين يعتمدون على اليد اليمنى فيغلب أن يكونوا ذوي مهارات تحليلية ومنطقية وتضعف لديهم المهارات الفنية والأدبية. هذا مجرد ربط نظري بين مهارات الإنسان ونشاط شطري دماغه الأيسر والأيمن يقول به بعض العلماء ولم يتم تعميم قبوله بين العلماء.

يتكون الدماغ البشري من حوالي 100 مليار خلية تتصل ببعضها عبر شبكة بالغة التعقيد من الحبال العصبية ، ويصل عدد نقاط الاتصال على كل خلية حوالي 10 آلاف نقطة اتصال ، وهذه الأرقام تعطينا فكرة عن تعقيد عمل هذه الشبكة .

وتتجمع معظم هذه الخلايا لتشكل القشرة الدماغية ويتباين تركيزها وكثافتها في المناطق المختلفة لتشكل مجموعات عمل مختلفة تكون بمجموعها مجمل عمل الدماغ ، وهو ما يسمى بالعقل ، ويقسم الدماغ مناصفة إلى قسمي رئيسي الأيمن والأيسر ، ويقسم كل منهما إلى مجموعة فصوص ، الجبهي والصدغي والجانبي … الخ ، يؤدي تجمع الخلايا في كل منها جملة وظيفية تتكامل مع الوظائف الأخرى ، فمثلاً يعنى الفص الجبهي بالحركة العضلية الإرادية في حين تعنى مقدمته بطبيعة الميول الشخصية للفرد ، فيما يقوم الفص الجانبي بوظيفة التحسس ، ويشتمل الفص الصدغي على الجهاز الحافي المسؤول عن العواطف والغرائز ، ويعتبر قسم الدماغ المحتوي لمراكز الكلام هو الجزء المسيطر ، وهو على الأغلب الجزء الأيسر في مستعملي اليـد اليمنى ، مما يؤشر على أهمية اللغة في تكوين السلوك البشري ، ويذكرنا بالحديث النبوي الكريم: " المرء بأصغريه قلبه ولسانه ".

بقي أن نعرف أنه فيما يتحدُ عدد خلايا الدماغ جينياً وخلقياً فإن الصلة بين هذه الخلايا تتكون بفضل التجربة البشرية بين البشر فيما بعضهم ، وبينهم وبين البيئة وما يحتمل في داخل الفرد الواحد ، ولعل كل تجربة خاصة أو ذات مغزى تخلق شبكتها وخطوطها الخاصة وتخزن في الذاكرة مما يمكن استرجاعها عن طريق الذاكرة ، وكلما كانت التجربة أكبر وأكثر عمقاً كان ما تؤسسه داخل الدماغ وما ترسمه من خطوط أكثر وضوحاً ، ولعل فيما يقال أدبياً أن الأيام تحفرأثرها على الدفاع البشري له جانب كبير من الصحة ، وإذا كان الدماغ هو الجهاز فإن العقل يشكل الوظيفة الكلية ،

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هشام السريحه

avatar

ذكر عدد الرسائل : 1399
العمر : 42
الموقع : الإمارات العربية المتحدة-دبي P.O.Box 122038 Dubai-U.A.E
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العقل الواعي والعقل اللاواعي   الأربعاء أغسطس 06 2008, 10:32

4 -تاريخ الدماغ

4-1:الفراعنة والدماغ


وردت كلمة "دماغ" لأول مرة من خلال التاريخ المسجل ، في إحدى الأوراق الهيروغليفية الفرعونية المعروفة باسم " أدوين سميث بابايروس الجراحية" التي يرجع محتواها إلى سنة (3000-2500) قبل الميلاد. قبل اكتشاف هذه الوثيقة لم يعرف علماء اليوم شيئا يذكر من طب الفراعنة فاعتبروه ضربا من السحر والطلاسم، إنما بعد فك رموزها ظهرت الوثيقة مرجعا تشريحيا ضخما للهيكل البشري ، ووظائف أعضاء الجسم ، نرى فيها التبويب ودقة الوصف والتصنيف.
من أبواب هذه الوثيقة( الحالة رقم 6 في صدمات الرأس) فيه وصف الدماغ وسطحه المتعرج بثناياه وطياته وأغشيته( السحايا) لاحظوا نبض الدماغ وغلافه وسوائله الممزوجة بسوائل النخاع في سلسلة الظهر ثم تذكر الوثيقة بعمق أعمال الجهاز العصبي، وأثر الدماغ في حركات الأطراف، فتربط بين الشلل وعطب الدماغ، وتحدد الطرف المتأثر بحسب مواقع العطب في الدماغ . بعدئذ توجه الوثيقة إلى خلل الحس والحركة من صدمات تضرب فقرات الرقبة. وتسجل مالا يستطاع شفاؤه من صدمات في الجمجمة إذا ما سحقت أجزاء من الدماغ.


4-2 :اليونانيون والدماغ
فيثاغورس (580-500) ق.م. الذي أسس مدرسة في كروتونا( ميناء في منطقة كالابريا ، جنوب إيطاليا) . عزا فيثاغورس إلى الدماغ قوة النفس العاقلة.ثم جاء تلميذة الكميون(535) ق.م. فربط بين الحس والدماغ، وقال إن الدماغ هو مركز الحس ومقر الفكر.
أما ابيقراط (370-460) ق.م. الذي قال( إن جرحا في الشق الشمالي من الدماغ يسبب تشنجات في الطرف اليميني من الجسم ، وتنعكس الصورة إذا كان الجرح في الشق اليميني)


4-3 :العرب تعيد إلى الدماغ مكانته
قام نيميسيوس(390) اسقف حمص في سوريا بتطوير نظرية الدماغ كمقر للروح وصفاتها من خيال وفكر وذاكرة، وأسهب في كتابه( الطبيعة الإنسانية) شرح مناطق الدماغ التي تقوم بالتخيل والتفكر والتذكر.ومن حمص إلى بغداد حيث نجد( المقالات العشر في العين لأسحق بن حنين ) في القرن التاسع، فيكتب في المقالة الثانية( في الطبيعة الدماغ ومنافعه):
(.... إن الدماغ هو ابتداء الحس والحركة والإرادة والسياسة. والفعل الذي يفعله الدماغ بآلته هو الحس والحركة الإرادية ... أما السياسة فأنه يفعلها بنفسه...والسياسة تعن ثلاثة أشياء: التخيل والفكر والتذكر...فالتخيل يكون في مقدمة الدماغ،والفكر في وسطه والذكر في مؤخره ...)

4-4: بدء العمل العلمي حول الدماغ
أمتاز القرن الثامن عشر بعمالقة التشريح الذين حددوا معالم الدماغ الظاهرة وميزوا الأعصاب ورقموها، فالجراح الإيطالي انطوان سكاربا(1752-1832) أكتشف أعصاب الشم والسمع، وشرح أعصاب القلب والعين فمهدت هذه الأعمال لاكتشافات خطيرة في وظائف الدماغ

من أعظم الفتوحات في القرن التاسع عشر هو عمل الجراح الفرنسي بروكا (1824-1880) حين حدد عام 1861م منطقة الدماغ التي تصوغ الكلام وتأمر بالنطق ، وما زالت تحت اسمه حتى اليوم.
الكهرباء لغة الدماغ

في عام 1745م استطاع العلماء خزن الشحنات الكهربائية في وعاء ليدن، فمهد هذا الاكتشاف لدخول الكهرباء عالم الفسيولوجيا ، وبعد عشر سنوات استطاع كالديني تحريك أطراف الحيوان بعد إهاجة الدماغ بالكهرباء وبانتهاء القرن الثامن عشر كان لوجود الكهرباء أو توليد التيارات الكهربائية في الجسم . وفي عام 1870م أثبت العالمان فريتش وهيرتزغ وجود مراكز الحركة في قشرة الدماغ . وبعد ذلك بأربع سنوات تمكن كاتن من إثبات وجود موجات كهربائية مولدة في الدماغ.

بالمنافذ الكهربائية الدقيقة بالجراحة المتطورة استطاع العلماء تحديد المراكز التي تأمر بحركة كل عضلة في الجسم ، والمراكز التي تجعلك تشعر باللذة ، والتي تجعلك تأكل ولو كنت شبعا أو تمتنع عن الماء ولو كنت ظمآن حتى الموت، والمراكز التي تستعيد بها ذكريات الماضي، والمراكز التي تجعلك تخاف وتغضب ( مراكز العاطفة والشعور)

بعد أن محص العلماء في كل خلية وخططوا الدماغ، وجدوا أن مراكز الحركة والحس ومقر الحواس كلها لا تشغل إلا ثلث الدماغ، أما الثلثان الباقيان فهما مقر العمل المذهل الذي يفرق بين الإنسان والحيوان. هنا مراكز صياغة الأفكار والخيال والربط الشامل بين المحسوس وغير المحسوس . ما بين فلقة الجبين وفلقة الهامة من الدماغ توجد مراكز التعلم التي تجعل الإنسان يسخر طاقاته للخلق والإبداع أو التدمير والإفناء ، بحسب ما يختبره في طفولته لتربيته ونشأته


5 : تصنيف العقل

5-1 العقل الواعي


العقل الواعي كالفلاح الذي يضع البذور في التربة والعقل الباطن كالتربة التي تحول البذور إلى ثمربإذن الله .
العقل الواعي كقائد الطائرة التي يوجهها ويقودها ؛ والعقل الباطن كالمحركات النفاثة التي تدفع الطائرة وترتفع بها آلاف الأمتار .
العقل الواعي يعمل في حالة اليقظة فقط ؛ بينما العقل الباطن يعمل في حالة اليقظة والنوم فهو يستمر ليلاً ونهاراً بغض المظر عمّا يقوم به العقل الواعي .

العقل الواعي يتعلق بالموضوع ويتعلق بالمنطق ؛ يدرك السبب والنتيجة ؛ ويتلقى معلوماته عن طريق الحواس ؛ ويقابلها بما هو مخزون في الدماغ من معلومات سابقة ؛ فيحلل ويركتب ويستنتج ويستقرئ ... أما العقل الباطن فهو يتعلق بالذات ؛ أي العالم الداخلي للإنسان ؛ فهو لا يفهم النتطق ؛ ولا يميز بين الخطأ والصواب ؛ إنما يعتبر كل ما لديه حقاً وصواباً نسبة لمفاهيم الذات الداخلية لدى كل انسان .

العقل الواعي هو الموجه والمرشد الذي يقبل الفكرة أو يرفضها ؛أما العقل الباطن فهو المنفذ الذي يقوم بتحقيق ما أقره العقل الواعي ..


5-2 العقل اللاواعي
هل تذكر كم من المرات نسيت اسماً لشخص أو بلد أو مكان ولم تستطع تذكره ؛ ولكنك فجأة وأنت منشغل بأمر آخر لا علاقة له بذلك الاسم ؛ تتذكره وكأن أحداً أخبرك به ؟

هل حدث أنه في مناسبات معينة يتعين عليك أن تستيقظ مبكراً في ساعة معينة على غير عادتك ؛ فإذا بك تنتفض من نومك قبل الموعد بدقائق وكأن أحداُ أيقظك ؟

هل تذكر كم من المرات كان ذهنك مشغولاً في مسألة وأنت تقود سيارتك في شوارع المدينة المزدحمة بالسيارات والمارة - عقلك منشغل في حل مشكلة معينة أو في التخطيط لنشاط تجاري أو اجتماعي أو أدبي - وفي الوقت نفسه تسوق سيارتك وأداء لا غبار عليهما ؟

ماذا يحصل لديك عندما تمس يدك جسماً ساخناً ؛ هل تبقى يدك تحترق حتى تدير رأسك لترى مصدر الألم ؛ أم أنك تسحب يدك قبل أن تفكر أو تفعل أي شئ آخر ؛ فتقول إنك سحبت يدك ( لا شعورياً )؟

هل حدث وأنت تعبر أحد ممرات الجامعةوتتحدث مع صديقك حول الاختبار الذي تتوجهان إليه وإذا بشخص يمر بجانبكم وتشتم رائحة عطره فتتذكر شخص يستخدم نفس العطر في أقل من لحظة ؟

ذلك هو العقل الباطن ؛ أو اللاشعور ؛ او اللا واعي ؛ سمّه ما شئت .. ولكن سنسميه العقل الباطن هنا..

العقل الباطن هو الذي اسعفك باسم الشخص أو البلد الذي نسيته ؛ وهو الذي ايقظك من نومك على غير عادتك؛وهو الذي كان يقود سيارتك ؛ ويتحكم بيديك ورجليك وسمعك وبصرك في حين أنت ( عقلك الواعي ) منشغل بأمر لا علاقة له بالسيارة وقيادتها .

العقل الباطن هو الذي يقود أحاديثنا ورؤانا وافتراضاتنا وقناعاتنا أما العقل الواعي فهو الذي يصوغ حياتناومشاعرنا ونفسياتنا تبعاً لتلك الرؤى والافتراضات والقناعات .

5-3 صفات العقل الواعي واللاواعي:

العقل الواعي
1. يعي ما يحدث الان.
2. تركيزه محدود يستوعب (7 + أو - 2) معلومة في وقت بعينه
3. يقوم ببرمجة العقل الباطن.
4. منطقي ومحلل.
5. مفكر.
6. ممكن يعطي تعليمات ناجحة او غير ناجحة للعقل الباطن.
7. ممكن ان يتغير للاحسن اذا اقتنع وبالتالي يغير العقل الباطن للاحسن.
8. يفكر بطريقة متابعة خطوة .. خطوة.
9. يعمل في حالة اليقضة فقط


العقل اللاواعي
1. يخزن الذكريات (غير ذكرياتك تتغير حياتك).
2. محرك العواطف والمشاعر.
3. ينظم جميع ذكرياتك.
4. يحرك الجسم.
5. يحافظ على الجسم.
6. هو شيء اخلاقي (يعتمد على الاخلاق والسلوكيات التي يتعلمها من الآخرين).
7. يحب ان يخدمك، يحتاج الى خطوات واضحة المعالم ليتبعها.
8. يتحكم ويصون جميع الحواس.
9. يصنع، يخزن، ويوزع الطاقة.
10. يصنع العادات ويحتاج التكرار (من 6-21 مرة) حتى تكون العادة ثابتة.
11. مبرمج على اساس الحصول على اكثر وأكثر (هناك اشياء كثيرة ممكن اكتشافها) تمتع في حياتك بالاكتشاف اليومي.
12. هو متمثل بالرموز فهو يستخدم ويتفاعل مع الرموز (احلامك رموز).
13. يأخذ كل شيء شخصياً.
14. يعمل بقاعدة الأقل جهدا وهو طريقة الاقل معارضة.
15. لا يحرك الاوامر السلبية (كل ما لا تريد يجعله يعطيك ما لا تريد).
16. انه يعرف بشكل عفوي ما يفيد وينجح ويعرف ما لا يمكن ان ينجح.
17. انه يعطيك افكاراً تتجاوز المعلومات التي أخذتها من الخبرة، لأنها قدرة تتجاوز مجال الوعي في عقلك.
18. أنه يعمل 24 ساعة. انه يتابع الامور التي اخذها من العقل الواعي.
19. انه يعمل بقوة الاهداف، وما لم يأت الدافع من اهداف تهمنا فلا تعمل هذه القدرة.
20. انه يطلق طاقة تكفي لبلوغ الهدف.
21. انه يستجيب لتأكيدات ايجابية قوية. كلما قلت: انا راض عن نفسي، وأنا في روح معنوية رائعة، يذهب هذا الكلام الى العقل الباطن ويحركه لصالحك. (امرأة أعرفها شفيت من مرض السرطان فقط بالرضى بقضاء الله).
22. انه يحل كل العقبات بشكل آلي حتى تصل الى الاهداف.
23. انه يعمل على احسن ما يكون كلما قل اجهاد العقل. لا تحاول اجبار عقلك على الابداع. كن هادئاً مسترخياً. الافكار المبدعة والحلول تأتيك مع الاسترخاء.
24. يصبح انشط كلما وثقنا به وكلما استخدمناه اكثر.
25. يعطينا القوة اللازمة للصبر على تعلم الدروس اللازمة حتى نحقق الاهداف.
26. يعجل كل كلماتنا وسلوكنا تتناسب مع اهدافنا وتقربنا نحو الاهداف على شرط وضوح تلك الاهداف. ان الاهداف اذا وضحت تماماً فأننا قد نصل الى حال يستحيل ان نقول او نفعل ما يضر بتحركنا نحو الهدف. ويحدث في حالات تزايد النجاح ان سلسلة من الحوادث تحدث بحيث تخدمنا في تحقيق الهدف. حتى اننا نشعر كأن الحوادث تتفق لتحقيق نجاحنا.
27. يعمل احسن ما يعمل في حالتين، حينا يكون عقلنا مهتما بأمر ما الى اقصى حد، وحينما لا نفكر بالامر على الاطلاق. يقدح الحل في عقلنا كالشرارة ونحن نقود السيارة او نستمع الى الاذاعة. ان العقل الباطن الفائق لا يعمل حينما نكون في حالت التحسر (التفكير السلبي) على عدم وصولنا الى حل.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هشام السريحه

avatar

ذكر عدد الرسائل : 1399
العمر : 42
الموقع : الإمارات العربية المتحدة-دبي P.O.Box 122038 Dubai-U.A.E
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العقل الواعي والعقل اللاواعي   الأربعاء أغسطس 06 2008, 10:33

6: كيف يعمل العقل الباطن ؟
حتى نسهل الشرح المفضل دعنا نضرب مثالا بجهاز الكمبيوتر . جهاز الكمبيوتر يعمل من خلال أولا جسم : يتكون من مدخلات ( inputs ) ومخرجات ( outputs ) . المدخلات مثل لوحة المفاتيح ( keyboard ) والفأرة ( mouse ) والماسح ( scanner ) ، مثلها مثل مدخلات الإنسان من الحواس كالسمع والبصر والشم والتذوق واللمس . والمخرجات مثل الطابعة والشاشة والمودم ، مثلها كمثل مخرجات الإنسان اللفظية واللالفظية كالنطق والحركات والسلوك والنظرات.
أن هذا الجسم ، وداخله وحدة عملية مركزية ( CPU ) يحفظ المعلومات، مثلها كمثل المخ لدى الإنسان ، وهذه الوحدة برنامج من لغة معينة عادة ما يخاطب لغة الكمبيوتر المسماه بلغة الآلة ( machine language ) . هذا البرنامج مهم إذ إمكانات الكمبيوتر معطلة ما لم يكن البرنامج يعمل وبجدارة . أقوى جهاز كمبيوتر بدون برنامج جيد لا يعني شيئا . بل كمبيوتر بإمكانات متواضعة جدا مع برنامج عال المستوى أفضل ، لآن العبرة في النتائج ولا نتائج من جهاز ليس فبه برنامج أو برنامجه متواضع .
ومثل البرنامج كمثل ما نسميه بالعقل الباطن . البرنامج يدير شؤون الكمبيوتر ويخرج المتطلبات من خلال المخرجات ، والعقل الباطن كذلك يدير شؤون الفرد والجسد ويخرج سلوكيات وتصرفات وأعمال وأقوال.
هناك شخص مهم يعمل على جهاز الكمبيوتر ، ويسمى بالمبرمج ، هذا الشخص يعدل ويضبط في البرنامج حتى يتلقى ويخرج ما يريده ، مثل هذا الشخص كمثل العقل الواعي ، أنت في البداية تحدد ما تريد ، كمبرمج ، ثم تصيغ البرنامج الذي تريد وتأمر العقل الباطن أن ينفذه ثم ترى النتائج من خلال المخرجات . لو رأيت أن النتائج غير جيدة فأعد تضبيط البرنامج حتى يعطيك المخرجات التي تريد .
- متى وكيف يحدث الخلل في العقل الباطن ؟
أحيانا يصبح لدى الكمبيوتر توقف مفاجيء، أو تخرج ألوان غريبة في الشاشة ، أو تطبع الطابعة حروفا غير معروفة ، او يخرج الجهاز صوتا شاذا ، ولا يعمل لك ما تريد عمله . في البرمجة يسمون هذا خطأ ( Fault ) ويطلقون على هذا الخطأ (bug ) . ويعني أن المبرمج قد أخطأ في عمل شي أو نسي أن يعدل في البرنامج لذا حصل ما حصل . وقتها يقوم المبرمج باكتشاف مكان الخطأ ويشرع في تعديله أو إيجاد الحل البديل له . مثل ذلك كمثل بعض التصرفات التي قد تصدر من شخص غير لائقة للموقف . كالعصبية الزائدة في موضع طبيعي أو مزعج بعض الشيء ، أو حزن شديد في موقف لا يستدعي ذلك ، أو احباط أو قلق في مواقف لا تستدعي كل هذا . إن ذلك يعني أن هناك خطأ في البرمجة أو (bug) ، المطلوب تعديل البرنامج .
المبرمج يعلم أن البرنامج مكون من ما يسمى بالأوامر ( commands ) ، إن هذه الأوامر في الإنسان هي القناعات أو المعتقدات .

إن المطلوب تغيير القناعة المسببة لذلك حتى يتعدل البرنامج.
لو سمعت طفلة أن " الله لا يوفقك إذا لم تكن أمك راضية " وقبلت الجملة في الوقت الذي أمها لا ترضى أبدا فإنها ستعيش حياتها معتقدة أنها لن توفق ، لذا فهي لا تحاول ولا تجتهد .
لو قيل لطفل وهو عند الطبيب " يجب أن تأكل لتعيش" فقد يأكل حتى التخمة ، والعكس لو قيل له أكلت هذا أو ذاك فستصاب بكذا أو كذا فقد ينشأ مرض نفسي في الأكل كالبوليميا، طفل يسمع من صغره أن الاموال وسخ الدنيا وانها سبب عناء الناس سوف يعيش على الراتب ولن يفلح أبدا كتاجر ما لم يغير هذه القناعات.
كثير من القناعات على المستوى الشخصي الذاتي والمجتمعي والشعبي بل والعالمي متقبلة دون ادراك من الكثيرين بخطورتها . من هنا ينشأ الناس يعانون دون معرفة المسببات لذلك.
أي سلوك عند الإنسان - مهما كان - فوراءه قناعة مسببة له . ليس هناك أي سلوك انساني إلا وله دافع أو قناعة. مثل أي تصرف من كمبيوتر لا بد له من أمر.
من هنا ندرك أن القناعات أهم أمر لبرمجة العقل وفق ما تريد بعد تحديد ما تريد .


7 - الخاتمة
لكل انسان على وجه الأرض مستويان من الإتصال العقلي والتي تحدد مصيره وتجعله يتصرف بطريقة أو بأخرى ، هذان المستويان هما العقل الواعي والعقل اللاواعي ولكل منهما وظائف محددة يقوم بها بصفة مستمرة، وكل منهما يؤثر على الآخر ويتصل به أحيانا بصفة مستمرة.
وعلى الرغم من القدرات المحدودة للعقل الواعي فإنه هو الذي يقوم ببرمجة العقل اللأواعي الذي لا يعي الأشياء ولكنه يتصرف فقط حسب برمجته. فإذا حدث أن قال شخص لنفسه أنه يخاف من ركوب الطائرة وكرر هذه الرسالة أكثر من مرة مع اضافة شعوره وأحاسيسه فسيقوم العقل اللاواعي ببرمجة ذلك ثم يخرج هذه البرمجة في الوقت المناسب لكي يمنع هذا الشخص من ركوب الطائرة، ليستمر على هذا المنوال إلى أن يقرر هذا الشخص أن يتخلص في الوقت المناسب من خوفه، فيبدأ العقل الواعلي في برمجة اللاواعي ببرمجة جديدة تمكن الشخص من السفر بالطائرة.
لابد من تغيير البرمجة السلبية التي تسبب أحاسيس سلبية، ولابد من ملاحظة ما تقوله لنفسك قبل أن تبرمج ذلك في عقلك اللاواعي، وايضا ملاحظة ما يقوله لك الآخرون من آراء قد تسبب في برمجتك بطريقة سلبية.
إن معرفتنا لعقلنا الواعي واللاواعي سيمكننا من استخدامهما على أكمل وجه لنعيش حياة سعيدة خالية من الضغوط التي قد تسبب تعاستنا ويكون في إمكاننا بالتالي مساعدة الآخرون.
إن تواصل العقل الباطن والواعى ذو أهمية كبيرة فإذا عرفنا أن العقل الباطن يمثل حوالى 90% فإن أى خلاف بين الواعى والباطن يكون غالبا لصالح العقل الباطن.
والعقل الباطن يمثل بنك المعلومات والذكريات والرغبات والعادات والعقل الباطن قادر على تسجيل 50 لقطة فى الوقت الواحد، على خلاف العقل الواعى الذى يدرك لقطتين فى الوقت الواحد لا أكثر
وعلى سبيل المثال فإنك عندما تتحدث إلى آخر فإنك تركز" العقل الواعى " فى كلامك أو كلامه وقد تكون اللقطة الثانية رؤيتك لعيناه. أما العقل الباطن فيسجل إضاءة الغرقة ودرجة حرارتها ولون ملابسه، وأى ضوضاء خارج الغرفة وغير ذلك. ومشكلة العقل الباطن هو ترتيب الأشياء بأى شكل او دون منطق.
ينقسم عقل الإنسان إلى قسمين حسب حالة الوعي والإدراك فهناك الشعور(العقل الواعي) فمن خلاله يوجهنا في حالة اليقظة فقط إلى ما هو صحيح وسليم حسب ما نراه أمامنا ،أما اللاشعور( العقل اللاوعي) ويسمى بالعقل الباطن فدوره اكبر وفيه نخزن الملايين من الصور والذكريات العقل الواعي:10% اما العقل اللاواعي 90%
في الأخير نتمنى أن نكون وفقنا الى تقديم ولو جزء بسيط مما كان ينتظره منا استاذنا الفاضل الدكتور بدر الرويس.

المراجع:

1. اعرف دماغك، د- إبراهيم الدر، 1994م، الدار العربية للعلوم
2. موسوعة صحة العائلة،1999م، دار العلم للملايين
3. د. ابراهيم الفقي . "البرمجة اللغوية العصبية وفن الإتصالاللامحدود."المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية، منتريال، 2001
4. د. محمد التكريتي. " آفاق بلا حدود" ، دار الفكر، 2002
5. أنتوني روبنز. " أيقظ قواك الخفية "، مكتبة جرير، 2000
6. عدة مواقع ومنتديات على النت ابرزها
- موقع المنتدى العربي الموحد
- موقع الحصن النفسي
- موقع مهارات للدكتور العامري
- موقع منتدى البرمجة اللغوية العصبية
- موقع مهارتي


الموضوع منقوووووووووووووووول للفائدة
الموضوع منقوووووووووووووووول للفائدة
الموضوع منقوووووووووووووووول للفائدة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abu Jasim
مميز جدا جدا
مميز جدا جدا
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1467
العمر : 42
الموقع : Kingdom Of Saudi Arabia - Riyadh
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العقل الواعي والعقل اللاواعي   الأربعاء أغسطس 06 2008, 12:04

يا سلام عليك يا هشام وانت دائما تفيدنا بما هو قيم وقد يجهله الكثيرون

لك مني الف تحية وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هشام السريحه

avatar

ذكر عدد الرسائل : 1399
العمر : 42
الموقع : الإمارات العربية المتحدة-دبي P.O.Box 122038 Dubai-U.A.E
المدير العام : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول العقل الواعي والعقل اللاواعي   الأربعاء أغسطس 06 2008, 13:18

حبيبي يا ابوجاسم لك أن تدخل بلا إستئذان، وثق تمام في ثقتي أنك إن لم تزد البوست حسناً فلن تنقصه أبداً،
ودمت أخ عزيزي و رفيق في بلاد الغربة، وغداً نلتقي بإذن الله.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث حول العقل الواعي والعقل اللاواعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــــــــــــدى الســـــــــــــــــريحة :: {{القســـم الثقـــافي}} :: مواضيع ثقافية عامة-
انتقل الى: